fbpx

معنى عيد الصعود

تحتفل الكنيسة هذا العام يوم ٢٥ مايو بعيد الصعود لأنه:
1. يمثل لها إتمام أهداف تجسد السيد المسيح على الأرض بعد الفداء والقيامة، حيث يقول تقليد الرسل «من أول اليوم من الجمعة الأولى أحصوا أربعين يومًا إلى خامس السبوت ثم ضعوا عيدًا لصعود الرب الذي أكمل فيه كل التدبيرات وكل الترتيب».
2. يمثل لها «إعلان مجد المسيح الحقيقي» بعد إظهاره للضعف الإنساني، وهو ما يوضحه يوحنا الرسول في سفر الرؤيا حينما قال إنه «وقع عند رجليه كميت» حينما رأى مجد لاهوت المسيح بعد القيامة.
3. تنظر الكنيسة هذا اليوم على أنه مقدمة لصعود المؤمنين في هيئة أجساد ممجدة (غير مادية) مثلما حدث مع المسيح، واصفة هذا المنظر بأنه «رجاء الكنيسة».
4. وتعتبر هذا اليوم هو إتمام تسليم السيد المسيح «التقليد» للتلاميذ، حيث تعتقد الكنائس التقليدية بأن المسيح قد سلمهم التقليد الكنسي في الأربعين يومًا ما بين قيامته وصعوده، وذلك طبقا لما جاء في الأصحاح الأول من سفر «أعمال الرسل» والأصحاح الأخير من إنجيل لوقا.
5. أيضًا هو تذكير للكنيسة بأن المسيح كما صعد فإنه سوف يأتي في «مجيئه الثاني» على سحابة من السماء ليدين المسكونة (العالم) في اليوم الأخير.

أقوال الآباء عن عيد الصعود

«لا من لسان بشر ولا ملائكي يستطيع أن يصف بحسب الواجب عظيم الاحتفال والإكرام الذي صار للإله المتجسد بصعوده في هذا اليوم ولأنه لا يوصف ولا يدرك». القديس كبريانوس

«اليوم قد صعد (المسيح) باكورتنا إلى السماء، والذي اتخذ جسدنا ارتقى إلى عرش الآب، ليتمم مصالحة العبيد ويبطل العداوة القديمة، ويهب البشر الأرضيين السلام مع القوات السماوية.

اليوم صار من نصيبنا المشترك الغلبة على الشياطين، والجعالة، والجوائز والأكاليل والمجد!

لذلك فلنتهلل جميعًا ناظرين إلى باكورة جنسنا جالسًا في العلاء، وإلى طبيعتنا (في المسيح) وقد اعتلت العرش عن يمين الله!…

تأمل أيها الحبيب، إلى أي حد صار صلاح إلهنا وتدبيره الذي لا ينطق به من نحو جنسنا، الذي كان قد سقط من الفردوس بغواية إبليس، وحُكم عليه بمثل تلك اللعنة الشاملة، إلى أي علو رفعنا، وكيف نحن كنا الذين سابقًا غير مستحقين للأرض، اليوم ارتفعنا إلى السماء. وطبيعتنا المحسوبة فيما سبق غير مستحقة للفردوس، هذه قد ارتفعت إلى المجلس الأول في السماء(في شخص المسيح)، والتي كانت ألعوبة في يد الشيطان، اليوم يسجد لها الملائكة والقوات العلوية (في المسيح)».

القديس يوحنا ذهبي الفم

© 2018 Care 4 Needy Copts · Privacy Policy · FAQ's

Care 4 Needy Copts is a tax-exempt 501(c)3 nonprofit organization · Federal Campaign Number: 71558

P.O. Box 939 Plainview, NY 11803

Phone: 516-349-9400 | Fax: 516-349-9200

info@care4needycopts.org

Follow us:      
%d bloggers like this: